منتدى ال الجد

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ال الجد

منتدى منوعات لجميع المجالات(الانسانيةوالاجتماعيةوالاقتصادية والدينية)

http://waleedelgad.ahlablog.com/aaiI-CaII-b0.htm

    تعاريف المادة المهنية

    avatar
    gdnour
    Admin


    المساهمات : 41
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    تعاريف المادة المهنية Empty تعاريف المادة المهنية

    مُساهمة من طرف gdnour السبت ديسمبر 11, 2010 11:00 am

    التنمية :هي المدخل الطبيعي للارتقاء بالانسان وتربيته باعتباره غاية العملية التنموية واداتها
    -المحتوى :يقصد بالمحتوى المواضيع الدراسية التي تتضمنها المادة والمقرر الدراسي وتوضع على شكل وحدات وكل وحدة تتالف من عدد من الدروس
    -الطرائق :وهي طرائق التدريس التي يتبعها المعلم كوسيلة اتصال بينه وبين طلبته في العملية التعليمية التعلمية
    -التربية المهنية :هي العملية التربوية التي تهتم بتنمية المهارات والقدرات اللازمة للعمل وتكوين الاتجاهات الايجابية للالتحاق بالعمل الذي يختاره مستقبلا مما يسهك في خلق المواطن الصالح المتميزبكفاءاته وصلاحيته الجسمية والنفسية والاقتصادية
    -مدرسة القرية:نظام تربوي فرعي انبثق عن الاهتمام بالتعليم الريفي ودورها تنمية البيئة الريفية المحلية
    -الشمولية الاجتماعية :ان تشمل التربية المهنية جميع افراد المجتمع دون استثناء لانه في واقع الامر لاوجود لاية وظيفة او عمل او مهنة او حرفة لا تقتضي اعدا الفرد لادائها بشكل ملائم
    -السبورة الضوئية :تسمى جهاز عرض الشفافيات وجهاز العرض الراسي وهي من اهم وسائط الاتصال المرئية واكثرها انتشارا واستخداما في غرفة الصف وفي التدريب والتعليم المهني
    -التقارير الخطية :هي احدى الوسائل التعليمية والاكثر شيوعا في تقديم المهارات اليدوية
    -اليونيسف :المنظمة العالمية لرعاية الطفولة والامومة
    -اليونسكو:المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة
    -اليكسو :المنظمة العربية للتربية والعلوم والثقافة
    -التقويم الادائي النهائي :يستخدم في تقويم اداء المتعلمين في نهاية مرحلة دراسية او تدريبية ويشمل الاتجاهات والمعارف
    -السبورة الجدارية :من الوسائل التعليمية البصرية يصعب على المدرب استخدامها بكفاءة ان لم يكن قد تدرب على هذا الاستخدام بشكل كاف
    -الابيسكوب :جهاز اسقاط الصور المعتمة منذ القديم في عرض المجسمات والصور والبطاقات العادية
    -تصنيف ادوين فينتون :هو درجة تدخل كل من المعلم والمتعلم في العملية التعليمية التعلمية والجهد الذي يبذله كل منهما داخل غرفة الصف
    -الطرائق العرضية :وهي طرائق استنتاجية يصف فيها المعلم للطلبة المعلومات والحقائق والمضامين المعرفية التي تكون عادة بين دفتي الكتاب المدرسي المعتمد كمصدر للمعلومات
    -الطرائق الاستقرائية والكشفية :وهي طرائق استقرائية يتم فيها الانتقال
    من الحالة الى التعميم
    ومن الفرضية الى المبدأ
    ومن المشكلو الى الحل
    -التوجيه والارشاد المهني :الارشاد النفسي هو عملية تتم بين فردين احدهما يعاني من مشكلات انفعالية لايستطيع التغلب عليها بمفرده والثاني بحكم اعداده المهني وخبرته العلمية يستطيع تقديم المساعدة التي تمكن الاول من ان يصل الى حل لمشكلاته
    -التوجيه :عملية تشمل مجموعة الخدمات التي تقدم للافراد بهدق مساعدتهم في فهم انفسهم وادراك المشكلات التي يعانون منها والاستفادة من قدراتهم وامكاناتهم في التغلب
    على هذه المشكلات بما يحقق تكيفهم النفسي وتوافقهم مع بيئتهم
    -سعد جلال عرف التوجيه المهني :العملية التي بها يساعد الفرد على ان يختار مهنة من المهن فيؤهل لها ويدخل فيها
    -زهران عرف الارشاد المهني :عملية مساعدة الفرد في اختيار مهنة بما يتلائم مع استعداداته وقدراته وميوله ومطامحه وظروفه الاجتماعية وجنسه وفي الاعداد والتأهيل لها والدخول في العمل والتقدم فيه وفي تحقيق افضل مستوى ممكن من التوافق المهني
    -المشاريع الفردية :هي المشاريع التي تنمي ملكة الابداع لدى المتعلم
    -المشاريع الجماعية :هي المشاريع التي تنمي قدرات التنسيق والتكامل مع الجماعة
    -التقويم المرحلي او المستمر :هو ذلك النمط من التقويم الذي يتعرض له المتعلم اثناء التمارين التطبيقية بهدف تعزيز التحصيل والتعرف الى نقاط الضعف والقوة
    -المهارة في أداء عمل ما :هي غنجازه بدقة ومن دون اخطاء في اسرع وقت وباقل جهد
    -المناقشة :هي طريقة منظمة في التدريس تنطوي على تبادل للافكار والاراء بشأن موضوع معين او مشكلة محددة بهدف التوصل الى القرارات او الحلول الطلوبة
    -التدريب :هو عملية تفاعل الفرد مع خبرات تعليمية تعلمية تهدف الى بناء خصائص وقدرات مرغوبة وتطويرها تجهلة قادرا على اداء مهام وواجبات محددة ضمن ظروف وتسهيلات معينة
    -الطريقة الادائية في التدريب تعتمد على الشرح اللفظي وعرض المهاره المراد تعلمها عرضا ادائيا وذلك في نمط تكاملي
    -نموذج ديكوم :يركز على الربط بين التعليم المهني واحتياجات سوق العمل في تحليله التفصيلي للمهنة او الوظيفة بهدف تحديد المهارات المطلوبة لاداء عمل معين
    -ترييف التعليم :المزج بين التعليم العام والتعليم الريفي من حيث المضمون والفلسفة بهدف تنمية الريف
    -النمط المستقل :وتعلم فيه التربية المهنية كمقرر دراسي مستقل عن سواه من القررات له اهدافه ومحتواه الذي يتكون غالبا من انشطة ذات صلة بعالم العمل والانتاج
    -النمط التكاملي :وفيه تتحقق اهداف التربية من خلال المواد الدراسية المقررة وتتخلل مواضيعها هذه المواد جميعا كما تتم فيه تنمية المهارات الادائية والانشطة
    -نمط الانشطة اللاصفية :وفيع تتحقق اهداف التربية المهنية من خلال انشطلة لاصفية مختارة تتسم بالمرونة وتتم تنفيذ ؤهذه الانشطة في الورش والؤسسات الانتاجية

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 06, 2024 7:31 am